ارتفاع أسعار النفط مع تزايد التوترات في البحر الأحمر وانسحاب أنجولا من "أوبك"

الجمعة 22 ديسمبر 2023 | 04:46 مساءً
النفط
النفط
كتب : رحمة رأفت

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر 2023، حيث تلعب سياسات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) دوراً رئيسياً في تحديد إنتاج النفط والتخفيضات أو زيادات الإمدادات.

عندما تتخذ أوبك قراراً بتقليص الإمدادت، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة أسعار النفط، حيث بلغ سعر البرميل الواحد من خام القياس العالمي برنت 80.07 دولار في العقود الآجلة، في حين بلغ سعر البرميل الواحد من خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74.59 دولار.

وأثار قلق البعض من شحن كلا الخامين خلال البحر الحمر إلى ارتفاع سعره، بسبب التوترات المستمره في الشرق الأوسط عقب هجمات الحوثيين، حيث أنه مستمر في الارتفاع بنسبة 4% للأسبوع الثاني على التوالي. 

كما تؤثر الأحداث الساسية والجيوسياسية تقلبات الأسعار، كما قال ليون لي، المحلل في سي.إم.سي ماركتس في شنغهاي، أن التوترات في مناطق إنتاج أوبك، قد تؤدي إلى زيادة المخاطرة الجيوسياسية وارتفاع الأسعار.

وأعلن وزير النفط الأنجولي، ديامانتينو أزفيدو، عن انسحاب بلاده من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بسبب عدم تحقيق عضويتها للمصالح المطلوبة. وحيث أن تنتج أنجولا حاليًا حوالي 1.1 مليون برميل من النفط يوميًا، بينما تنتج المجموعة بأكملها حوالي 28 مليون برميل يوميًا.

وأوضح أزفيدو في مقابلة تلفزيونية، أن قرار الانسحاب يأتي بسبب تعارض عضوية أوبك مع مصالح أنجولا، ولكنه لم يقدم تفاصيل إضافية، مما أثار التساؤلات بشأن كفاءة المنظم\ة في دعم الأسعار.