خاص| متحور كورونا الجديد يغزو العالم.. وخبراء يكشفون طرق الوقاية

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 09:11 مساءً
كتب : أحمد سلامة

شهد عام 2019 أزمة صحية عالمية، تسببت في أكبر أزمة اقتصادية ليس لها مثيل، وخسائر هائلة من البشر، وعمت المعاناة علي جميع دول العالم، وتعطل مجرى حياة المليارات من البشر وأصبح العالم مهدد.

وانتشرت جائحة "كوفيد - 19" في عام 2019 ويسمى بفيروس "كورونا" وكان أول ظهور له في شهر ديسمبر في مدينة ووهان الصينية، واجتاح بسرعة فائقة جدا، حتي استطاع أن يصيب 19 مليون شخص في غضون أيام، وفي يوم 11 مارس، أبلغ عن أكثر من 668 مليون إصابة في أكثر من 188 دولة، وتتضمن أكثر من 6,73 مليون حالة وفاة، وتعافي أكثر من مليون مصاب حتى 22 يناير 2023.

في وقت سابق ظهر متحور فرعي جديد لكوفيد يسمى «EG.5»، لكن منظمة الصحة العالمية، قالت إن المتحور لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، مضيفة أنه لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.

وفي الوقت الحالي، ظهر متحور "كورونا" جديد يسمى JN.1، ذو معدل انتشار كبير، وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد -23، والتي تم استخدامها قبل العام 2023، ومع ذلك فإنه حتى الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد 1.JN.

ما هو متحور كورونا الجديد JN.1؟

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن JN.1 تم اكتشافه في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه انتشر ببطء في البداية منذ سبتمبر الماضي.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لجريدة "بلدنا اليوم" أن JN.1 يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـ BA.2.86، وهو أحد سلالات المحور أوميكرون، مضيفا:" المتحوران متشابهان تقريبًا باستثناء اختلاف واحد في بروتيناتهما الشوكية، وهو جزء الفيروس الذي يسمح له بغزو الخلايا البشرية.

وتوقع بدران، أن الفيروس سيكون مسؤولاً عن نصف الإصابات الجديدة على الأقل في الولايات المتحدة قبل بدء العام الجديد، مشيرا:" إلى أن الفيروس لا يشكل خطورة، ولاكن إما إنه أكثر عدوى أو أكثر قدرة على تجاوز الدفاعات المناعية للبشر بصورة أعلى من كافة المتحورات السابقة للفيروس.

ما هي أعرض JN.1

قال بدران إن الأعراض الأولية هي نفسها الموجودة في المتغيرات السابقة وهي عبارة عن التهاب أو حكة في الحلق، والصداع، واحتقان الحلق، والسعال، والحمى.

ما هى سبل الوقاية من كافة متحورات كورونا؟

قال عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن سبل الوقاية بصفة عامه تتمثل في الخطوات التالية:

١.استخدام الكمامة فى كل مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو حمام السباحة أو قاعات الحفلات، وتغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.

٢.غسل اليدين بشكل متكرر، مع تطهير الأيدى إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية .

٣.الامتناع عن المصافحات أو العناق أو القبلات ،القبلات يمكن أن تنقل متحورات فيروس الكورونا.

٤. عدم التوتر، فالتوتر يتسبب في تقليل المناعة .

٥.التغذية الجيدة ، لأنها تعزز المناعة وشرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش .

٦.تهوية الغرف والصالات بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً ،تجنّب الأماكن المكتظة .

٧.النوم مبكراً، ٨ ساعات وعدم السهر لتقوية المناعة

٨.الحصول على حصة يومية ١٥ دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر .

٩.ممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ ، وإن تعذر ذلك فالمشى من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشى و الوقاية من أمراض العصر .

١٠. تطعيم الإنفلونزا الرباعى، خاصة المسنين و ذوى الأمراض المزمنة ، والحوامل ،والأطقم الطبية.تطعيم الإنفلونزا يغير مسار الكورونا.

١١.السعى فى تطعيم المسنين وذوى الأمراض المزمنة بلقاح الكورونا خاصة الجرعات التعزيزية الذى توفره الدولة مجاناً.

١٢. علاج أى مصاب في الأسرة تحت إشراف طبى متخصص ، وعدم الاعتماد على وصفات النت ،أو وصفات المعارف والأصدقاء .

١٣-الأفضل تنظيم أى تجمعات في الأماكن المفتوحة جيدة التهوية. لأن فيروسات الخريف والشتاء والكورونا تنتشر بسهولة في الأماكن المغلقة، خاصة في البيئات السيئة التهوية .

١٤- تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام. مداومة تنظيف وتطهير دور العبادة.

١٥- مرضى الربو الشعبى مستهدفون بالفيروسات التنفسية.وعليهم الالتزام بالعلاج وأدوية الوقاية من الأزمات التنفسية.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، حساسية الصدر و الأنف والارتيكاريا والاكزيما اطفال وبالغين بالمصل واللقاح، إن متحور كورونا الجديد JN.1 لا يشكل خطورة وبحسب التقرير الطبية، لا يوجد تغير في الأعراض هي نفس أعراض الجهاز التنفسي العلوي.

وأضاف أمجد الحداد خلال تصريحات خاصة لجريدة "بلدنا اليوم" أن الدراسات اثبتت ان متحورJN.1، جاء بنفس الأعراض بالاضافه للهروب المناعي فقط، بمعنا تقليل فاعليات اللقاح.

ولفت استشاري الحساسية و المناعة، أن فيروس كورونا أصبح ضعيف، والمتحور JN.1 الجديد، شبيه بدور البرد، ولا توجد اي دلالات تشير لخطورته.

وأكد الحداد، على أهمية الالتزام باللقاح، لتجنب المضاعفات والحماية من أي متحور جديد.

اقرأ أيضا