وزير السياحة يناقش تنفيذ استراتيجية تعظيم سياحة اليخوت في مصر

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 01:21 مساءً
وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار
كتب : برديس عصام

عقد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، اجتماعا بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع السيد كولين سكواير، خبير التسويق الدولي والمتخصص في وضع الاستراتيجيات الترويجية للمنتجات السياحية والذي تعاقدت معه الشركة المصرية الهيئة العامة للترويج السياحي للاستفادة من خبراته ومناقشة المقترحات الخاصة بتنفيذ استراتيجية الترويج السياحي. اليخوت في مصر.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتنفيذ استراتيجية متكاملة لذلك.

حضر اللقاء عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنشيط السياحة، ويمنى البحر مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، ود.خالد شريف، مساعد الوزير للتحول الرقمي والمشرف على اليخت ملف السياحة، وسوزان مصطفى، مدير عام إدارة الترويج السياحي بالهيئة العامة المصرية للترويج السياحي.

وناقش الاجتماع فرص وتحديات امتلاك وتأجير ونقل اليخوت في مصر والأفكار المتعلقة بالبيئة الجاذبة للمنتج السياحي لليخوت في ظل سواحل مصر الخلابة ومناظرها وشواطئها ومياهها الصافية بالإضافة إلى المراسي والقوارب والسفن. اليخوت مما يجعلها وجهة جاذبة لهذا المنتج واستقبال السياح المهتمين به، بالإضافة إلى مناقشة الدور الذي ستلعبه الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية للترويج له.

كما استعرض كولن سكواير، التجارب الناجحة لتركيا واليونان في الترويج لهذا المنتج السياحي، والتي أثمرت الآن عبر سنوات من التطوير المستمر منذ بداية اهتمام هذه الدول بهذا المنتج السياحي والترويج له.

كما استعرض الملامح الرئيسية لاستراتيجية الترويج للمنتج السياحي لليخوت في مصر، وجذب أصحاب اليخوت للرسو في مصر، موضحا أن الخطوة الأولى تبدأ بتهيئة المناخ المناسب لتأسيس مجتمع محلي مهتم بهذا النوع من السياحة و والترويج له بشكل مباشر داخليًا وخارجيًا، مشددًا على ضرورة العمل على إزالة المعوقات التي تحول دون الترويج لهذا المنتج السياحي، والعمل على تحسين مناخه سواء لليخوت الراسية في الموانئ المصرية والتي ترفع العلم المصري أو تلك التي يملكها مصريون ويطيرون. علم أجنبي، لافتاً إلى أن تحويل مصر إلى وجهة سياحية عالمية لليخوت يأتي أولاً من خلال تفضيل أصحاب اليخوت المحليين لرسوها بالموانئ. اليخوت المصرية وحدها سواء للتنقل بين الجزر أو الشواطئ المصرية المختلفة أو لإجراء الصيانة الدورية لهذه اليخوت بدلا من التوجه إلى وجهات أخرى لتحقيق هذه الأغراض.

ووجه الوزير خلال الاجتماع بإعداد دراسة وخطة تفصيلية لكيفية ترويج هذا المنتج وعرضه خلال مدة أقصاها أربعة أسابيع لمراجعتها ومناقشتها تمهيداً لاعتمادها.

تنظم الهيئة المصرية العامة للترويج السياحي، على مدار الأسبوع الجاري، زيارة تعريفية لكولن سكواير وفريق العمل المرافق له لعدد من الوجهات السياحية المصرية التي تتمتع بإمكانيات جاذبة لاستقبال المنتج السياحي لليخوت، ومن بينها القاهرة، والإسكندرية، الغردقة والإسماعيلية والسويس. كما سيعقد الاجتماع فريق العمل من وزارة السياحة. وتضمنت التأثيرات عقد عدد من الاجتماعات مع نائب وزير المالية ورئيس قطاع النقل البحري بالإسكندرية ورئيس هيئة قناة السويس، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع مديري الموانئ والبحارة.

كما يتم الاستعداد لتنظيم زيارة تعريفية أخرى في شهر فبراير المقبل لعدد من ربابنة اليخوت الفاخرة وممثلي شركات تأجير اليخوت لتعريفهم بقدرات وإمكانات مصر كوجهة سياحية متميزة لهذا النوع من المنتج السياحي. كما يتم الإعداد لمشاركة مصر في أهم المؤتمرات والمنتديات المتعلقة بسياحة اليخوت على غرار مشاركتها. في معرض موناكو لليخوت في سبتمبر الماضي في إمارة موناكو.

جدير بالذكر أنه في إطار الترويج للمزايا والعناصر الجاذبة التي تتمتع بها مصر للمنتج السياحي لليخوت، قامت الهيئة المصرية العامة للترويج السياحي بإنتاج مجموعة من الأفلام الوثائقية تستعرض من خلالها الإمكانيات التي تتمتع بها المراسى المصرية على البحر الأحمر. والبحرين المتوسطية، وعرضها والترويج لها بين ربابنة ومالكي اليخوت داخلياً وخارجياً. مع تسليط الضوء على المقومات السياحية المتنوعة والمختلفة للوجهات السياحية المجاورة القريبة من هذه المراسى، على سبيل المثال بالقرب من مارينا الجلالة في العين السخنة، هناك مدينة القاهرة حيث أهرامات الجيزة، قلعة صلاح الدين الأيوبي. ، وغيرها من الوجهات السياحية المميزة والمتنوعة.

هذا بالإضافة إلى إعداد المواد الإعلانية من مطبوعات وغيرها لتسليط الضوء والتعريف بالمزايا والمواصفات الفنية التي يتمتع بها كل مارينا أو ميناء في مصر.

كما تم تنفيذ حملة إعلانية عن النافذة الواحدة لسياحة اليخوت المصرية التي أطلقها قطاع النقل البحري بوزارة النقل، ويمثل فيها جميع الجهات المعنية بغرض تبسيط الإجراءات والحصول على الموافقات الأمنية، مع مقدمة وكيفية التعامل مع هذه البوابة الإلكترونية، والتخطيط للمشاركة في العديد من الفعاليات العالمية خلال الفترة المقبلة وسيتم مناقشة سياحة اليخوت في إيطاليا وفرنسا ودول أخرى.