في وداع عام الأزمات بسوق السيارات.. وكلاء محترفون وآخرون مرتبكون

الاثنين 11 ديسمبر 2023 | 03:44 مساءً
قطاع السيارات 2023 - صورة أرشيفية
قطاع السيارات 2023 - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

يقترب عام 2023 من الانتهاء لينهي عام من أقصى الأعوام على قطاع السيارات، وتعاقبت الأزمات على الوكلاء وانعكس تأثيرها على العملاء، وكشفت أزمات سوق السيارات في مصر 2023 عن وكلاء تعاملوا باحترافية شديدة مع الصعاب من أجل استمرار الثقة مع العملاء، وسقط البعض الآخر في الاختبار تحت وطأة الحرص على زيادة المكاسب والارتباك في التعامل مع المستجدات.

ويمكن تلخيص أزمات سوق السيارات خلال 2023 في نقاط رئيسية على رأسها تأخير استلامات العملاء بسبب التضييق على الاستيراد منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع سعر الدولار في السوق الرسمي إلى 30.90 جنيه، ومن ثما زيادة الأسعار بنسب تقترب من 150% لبعض الطرازات علاوة على قيمة الأوفر برايس المفروضة من الموزعين والتجار والتي تصل إلى أكثر من 15% من قيمة السعر الرسمي للسيارات.

وكانت 2023 كاشفة لأولويات كل وكيل تجاه عملائه فبعض الوكلاء تغلب على الصعوبات وسارع بإيجاد الحلول للوفاء بالالتزامات تجاه العميل، والبعض الآخر انصب تركيزه على استغلال الأزمات لتحقيق مكاسب أكبر.

وتشير الأرقام الصادرة من مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك) إلى تراجع حاد في مبيعات السيارات خلال شهور 2023، وكانت ذروتها في فبراير حيث بلغ معدل التراجع في المبيعات نحو 75% مقارنة بنفس الشهر في العام السابق عليه 2022.

وباستطلاع رأي عدد من خبراء وتجار السيارات وذوي العلاقة بالسوق، استطاعنا التوصل إلى قائمة مصغرة تضم أبرز الوكلاء في سوق السيارات خلال 2023، وما قدموه للعميل.

واستطاعنا في التقرير التالي التوصل إلى ترتيب يضم 7 وكلاء من الأفضل للأسوء، بسبب ما قدموه خلال العام للعملاء في سوق السيارات.

نيسان في المقدمة

نيساننيسان

احتلت نيسان المرتبة الأولى بلا منازع في قائمة أفضل الوكلاء أداءً خلال العام الحالي، وأجمع الغالبية على حسن تعاملها مع أزمة سوق السيارات خلال العام الحالي، بداية من الالتزام بمواعيد التسليم وقيامها بتصدير بعض إنتاجها للخارج بالاتفاق مع الشركة الأم، ما أعطاها القدرة على توفير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد مكونات الإنتاج، وكل العوامل السابقة أهلتها لتحقق أعلى مبيعات خلال أغلب شهور العام خلال 2023 وفق بيانات أميك.

أبو غالي يقدم نموذجا للالتزام

أبو غالي موتورزأبو غالي موتورز

وأشار بعض المشاركين أن مجموعة أبو غالي قدمت نموذجا يحتذى به في الالتزام تجاه العميل بعد أن طرحت طراز GX3 Pro في أغسطس، لكن التأخير في مواعيد الاستلام لم ينعكس على العميل في صورة ارتفاع أسعار كغيرها من الوكلاء، ولم يقم الوكيل برفع السعر على الحاجزين، ما شكل تميزا واضحا له عن الوكلاء الآخرين، كما أن المجموعة كان لديها حلولا دائما للتوافق مع العملاء، ومنها التعهد بعدم زيادة سعر السيارة للحاجزين ممن دفعوا كامل سعر السيارة، كما أن توافر قطع الغيار للطرازات المختلفة نقطة تفوق أخرى ترفع من أسهمه داخل السوق.

شركة الأمل وكيل لادا وBYD

وعلى الرغم من أزمة الاستيراد التي واجهت الجميع، إلا أن المشاركين أكدوا أن معدل رفع الأسعار لدى شركة الأمل وكيل "بي واي دي" لم يكن بصورة مبالغة كغيرها من الوكلاء هذا العام، ما حرمها من تحقيق مكاسب كبيرة كغيرها من الوكلاء الذين استثمروا الأزمة لزيادة السعر باستمرار، بل إنهم حافظوا على نسب الحجز في الحدود التي يستطيعون الوفاء بها تجاه العميل، إلا أن

المنصور أداء متوازن

المنصور للسياراتالمنصور للسيارات

استطاعت شركة المنصور للسيارات تحقيق نوعا من التوازن بين طلبات العملاء والكميات المتاحة، وربما يعود السبب الرئيسي لارتفاع مبيعات طرازات MG في قدرة الوكيل على الوفاء بمواعيد التسليم ونفس الأمر بالنسبة لعلامة بيجو الفرنسية، إلا أنه واجه صعوبات أيضا في الطرازات المستوردة بالكامل من الخارج، كما أن أسعار قطع الغيار لديه ارتفعت بصورة كبيرة مقارنة بغيره من الوكلاء.

غبور تذبذب الأداء

استطاعت مجموعة جي بي أوتو الوفاء تجاه العملاء في ما يخص الطرازات المجمعة محليا، إلا أن الزيادات المطردة جعلته في ذيل القائمة، بالأخص أن طرازات مثل هيونداي تأخرت لمدد زمنية طويلة مقارنة بغيرها وفي الوقت نفسه كانت أسعار قطع الغيار مرتفعة بصورة كبيرة ولكنها متوفرة، وإجمالا يمكن القول أن الأداء كان متذبذبا وغير مستقر في بعض الطرازات.

تويوتا ورد فعل بطىء

رأي المشاركون أن وكيل تويوتا واجه صعوبات كبيرة خلال العام لم يستطع التعامل الفوري معها واحتاجت لوقت أطول من غيرها لتسليم الحاجزين، وتسبب ذلك في تداول بعض الأنباء عن إلزامها الحاجزين الجدد بالدفع بالدولار ما أعطى انطباع سيء عن واحد من أكثر التوكيلات تواجدا ومصداقية للعملاء في مصر، لذا نرى خروجها من قامة الأعلى مبيعا وسوء التعامل مع الأزمة يضعها ضمن الأسوء أداءً خلال العام الحالي.

جلوبال أوتو غياب الشفافية

تركزت الانتقادات الموجهة إلى جلوبال أوتو وكيل سيارات BMW في مصر، على الإفراط في الوعود التي رافقت حصوله على الوكالة خلف البافارية، وادعائه عدم وجود أزمات في الاستيراد، إلا أن التجربة أثبتت وجود صعوبات استيرادية لديه وتأخير كبير في التسليم للعملاء وصل إلى ما يقرب من عام، كما أن قائمة الأسعار الأولى لها، زادت على مدار العام ثلاثة أضعاف تقريبا وكل الزيادات تم تحميلها للعميل بلا أدنى حرج، بالإضافة لفشلها الذريع في القضاء على الأوفر برايس في طرازاتها، ما عرضها للكثير من الانتقادات، وفي مقدمتها غياب الشفافية منذ اللحظة الأولى.

فيما تأرجح تقييم باقي الوكلاء من قبل المشاركين بما لا يؤهلهم للدخول للقائمة، باعتبار أن حجم تواجدهم في سوق السيارات لم يضعهم تحت طائلة النقد أو الإشادة وذلك بسبب صغر حصتهم من المبيعات في سوق السيارات. 

رئيس رابطة تجار السيارات.. 2023  أصعب من الأعوام السابقة

ويرى المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات أن العام الحالي 2023 كان أصعب من الأعوام السابقة مع تفاقم الأزمات الاقتصادية العالمية وانعكاسها على مصر، وتأثر سوق السيارات بشكل حاد إلا أن البعض قدم تجارب مميزة في مواجهة الأزمة.