«بلدنا اليوم» ترصد تحركات أسعار الذهب منذ 6 أشهر

السبت 09 ديسمبر 2023 | 02:23 مساءً
الذهب
الذهب
كتب : مروة الجميل

لا زال المعدن النفيس يشهد حالة من ماراثون ارتفاع الأسعار الذي يعجز البعض عن اللحاق به في ظل تصاعد الكثير والمختلف من الأحداث التي باتت تصدر للعالم حالة من توقع الأسوء اقتصاديا وسياسيا.

فسخونة الأحداث السياسية واندلاع الحروب وعدم اليقين الاقتصادي وتوترات الجغرافيا السياسية جميعها عوامل تدفع المستثمرين للتطرق نحو استثمار أموالهم فيما يدر لهم بالأمان كوسيلة للتحوط ضد أى أزمات.

وقد قفز سعر المعدن النفيس إلى 2111.39 دولاراً للأونصة قبل أيام بعد أن سجل الذهب ارتفاعاً صاروخياً وبلغ أعلى مستوى له في التاريخ على الإطلاق قبل أيام مما دفع الكثيرون للتساؤل إمكانية الاستثمار في المعدن النفيس،هذة الآونة وسهولة تحقيق منه الأرباح.

ويتوقع المستثمرون ازدياد جاذبية المعدن النفيس مع توقع انخفاض أسعار الفائدة بالبنوك الأمريكية مرة أخرى في عام 2024 

ويعتبر الذهب سلعة ليست ببعيدة عن حدوث التقلبات السعرية ومن السهل تكبد خسائر فادحة لذلك يوصي الكثير من الخبراء والمستثمرين والمراقبين بالحذر وعدم الاندفاع عند التفكير بالاستثمار في الذهب، خاصة وأنه من الممكن في وقت التقلبات أن يعاود الانخفاض بشكل حاد.

ومن المعروف تأثر أسعار الذهب في السوق المصري بأسعاره عالميا ولكن لوحظ ارتفاع أسعار الذهب بسرعة الصاروخ خلال ال 6 أشهر الماضية وفقا لتجار سوق الصاغة المصري وتصريحات شعبة الذهب بالغرف التجارية واتحاد الصناعات.

ليسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 2290 جنيها.

و تراوح سعر الجرام من عيار 21 خلال يوليو 2023 بين مستويات 2155 إلى 2170 جنيها للجرام.

وحقق سعر جرام 21 خلال شهر أغسطس 2023 مستوى 2225 جنيه.

و وقد سيطر التذبذب على معظم أداء الذهب خلال شهر سبتمبر فتداول سعر جرام الذهب من نفس العيار عند مستوى

2220 جنيه للجرام

ومع مستهل أكتوبر 2023 ارتفع سعر الجرام من عيار 21 ب 15 جنيه للجرام وسجل جرام الذهب عيار 21- وهو الأكثر مبيعا في مصر- 2535 جنيها للجرام، في التداولات الفورية بالسوق المصري، وسط تغيرات في سعر الذهب بالبورصة العالمية، رغم حفاظ السعر العالمي للذهب على صعوده حتى آخر الشهر.

وسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعاً في صعيد مصر والوجه القبلي 2830 جنيها للجرام بدون إضافة مصنعية في حين سجل السعر العالمي للذهب مستوى 2040 دولار

وفي ديسمبر الجاري سجل سعر الجرام من عيار 21 مستوى 2790 جنيه تزامنا مع تسجيل قيمة الذهب عالميا 2002 دولار مع تقلص التدفقات النقدية الخارجة من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال نوفمبر و تزايد عودة الاستثمارات إلى صناديق الذهب في أمريكا الشمالية بعد تغير توقعات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي في الأسواق واستمرار تثبيت سعر الفائدة.