بالرغم من مبادرة خفض الأسعار.. استمرار ماراثون زيادة أسعار اللحوم

الاحد 03 ديسمبر 2023 | 07:44 مساءً
ازدياد أسعار اللحوم الحمراء
ازدياد أسعار اللحوم الحمراء
كتب : مروة الجميل

يشهد سوق اللحوم الحمراء تزايدا مستمرا في الأسعار بالرغم من تطبيق مبادرة خفض الأسعار, مما دفع فئة كبيرة من المستهلكين للعزوف عن تناول اللحم الأحمر كمصدر أساسي للبروتين والاتجاه نحو تناول اللحوم البيضاء.

ويقول هيثم عبد الباسط عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية إن السبب المباشر في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يرجع لزيادة أسعار العلف والعلائق بصورة واضحة نظرا لعدم توافرها بالسوق المصري الأمر الذي يستدعي استيرادها من الخارج في ظل إرتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه وعدم توافره بسوق الصرف.

وأضاف عبدالباسط أن أسعار اللحم الضأن ترتفع بصورة مبالغة نظرا لإقبال المطاعم لاستخدامها في تقديم الأطباق المختلفة مما دفع التجار لرفع أسعارها ل 340 إلى 360 جنيه للكيلو.

وفي نفس السياق أرجع السباعي أحد القصابين بمنطقة وسط القاهرة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء إلى ذبح الإناث واضطرار المربين إلى البيع قبل وصول الماشية إلى سن الذبح لعدم القدرة على الاستمرار في التربية بسبب ارتفاع سعر العلف والعلائق.

وتابع أن بعضا من تجار اللحوم بالمناطق الراقية يتجهون إلى زيادة سعر كيلو اللحم ب 50 إلى 100 لسعر الكيلو ليصل لسعر يتراوح ما بين 300  إلى 400 جنيه مقارنة بسعر اللحوم بالمناطق الشعبية التي تسجل الأسعار بها 350  جنيه للكيلو.

وكانت قد طرحت وزارة الزراعة اللحوم البلدي في مختلف منافذها المتحركة والثابتة بسعر 225 جنيهًا للكيلو، فضلا عن سلة من السلع الغذائية الأخرى وأنواع متعددة من الخضار والفاكهة بأسعار مخفضة في الأسواق، تصل لـ 40% أحيانًا، حيث يمكن للمواطن شراء أي سلعة يحتاجها ، بغرض تخفيف العبء عن كاهله لمواجهة ماراثون زيادة الأسعار.