إحالة أوراق محكوم عليه بالمؤبد للمفتي لاتهامه بقتل محتجز داخل قسم الدخيلة بالإسكندرية

الاحد 03 ديسمبر 2023 | 02:01 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار شوقي إبراهيم الزقم، بإحالة أوراق "م.ا.ا"، نجار، إلى مفتي الجمهورية لبيان الرأي الشرعي في إعدامه؛ لاتهامه بقتل "ع.ص.م"، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، داخل حز قسم الشرطة، في القضية المقيدة برقم 19681 لسنة 2022 جنايات الدخيلة.

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، اللواء خالد البروي، إخطارًا من مأمور قسم شرطة الدخيلة، يفيد قيام شخص بقتل آخر بعد التشاجر بينهما، داخل حجز القسم.

وكشفت التحقيقات المدعومة بتحريات المباحث أن شهادة واقع الجدول أظهرت أن المتهم عندما ارتكب الواقعة كام محبوسًا احتياطيًا على ذمة قضية أخرى تحمل رقم 30813 لسنة 2021 "قتل"، ومحكوم عليه فيها بالسجن المؤبد.

واضافت التحقيقات إلى قيام المتهم بقتل المجني عليه؛ بأن بيت النية على الثأر منه إثر نشوب خلاف وشجار سابق وقمع بينهم، وعقد العزم علي إزهاق روحه، فأتاه يتلصص من ظهره مختلسًا سلاح أبيض "نصل معدني مدبب الحافة" من بين طيات ملابسه، وهم بمباغته به بطعنه في مقدمة الصدر، مما أفقده القدرة علي المقاومة، ثم واصل التعدي عليه بطعنتين أخرتين في مناطق متفرقة من جسده.

وتبين من خلال التحقيقات، المستندة على أقوال شهود العيان، أنه وعلى أثر مشادة كلامية بين الطرفين عشية الواقعة، بعد محاولة المتهم فرض سطوته على المودعين داخل غرفة الحجز، والحصول على نصل السلاح من المجني عليه؛ لرغبته في الحصول على لقب كبير الحجز، ورفض المجني عليه لأسلوبه، فتحولت المشادة إلى شجار نشب بينهما.

ولفتت التحقيقات إلى أنه وعقب ذلك قام المتهم باستغلال انشغال المحتجزين بشجار بينهم، واختلس السلاح من طيات ملابس المجني عليه والذي كان يقف أمام الباب وطعنه به وسقط أرضا ليفارق الحياة متأثرًا بإصابته، وعند تدخل أحد المحتجزين تعدي عليه أيضًا.

وبتحرير محضر إداري بالواقعة، وعرضه على النيابة العامة، تم إحالة القضية إلى دائرة قضائية بمحكمة جنايات الإسكندرية، حيث أصدرت بحق المتهم قرارها المُقدم، وحددت جلسة دور الانعقاد القادم موعدًا للنطق بالحكم، بعضوية المستشارين: علاء الدين عبد المنعم الشنديدي، ومحمد هيثم عزت مزيد، وسكرتير المحكمة، أحمد عبد الوهاب.