عاجل| قرعة نارية لبطولة "يورو 2024".. إسبانيا وكرواتيا وإيطاليا في مجموعة الموت

السبت 02 ديسمبر 2023 | 07:58 مساءً
قرعة يورو 2024
قرعة يورو 2024
كتب : محمد عبد العزيز عامر

أسفرت مراسم قرعة النسخة 17 من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" والتي انتهت قبل قليل في قاعة الحفلات الموسيقية "إلب فيلهارموني" بمدينة هامبورج الألمانية، عن مجموعات نارية للبطولة التي ستبدأ فعالياتها خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو 2024 عبر 9 ملاعب في 9 مدن مختلفة. 

وضمن 20 منتخبًا التواجد بشكل رسمي في النهائيات بجانب ألمانيا البلد المُنظم، فيما سيتنافس 12 منتخبًا على 3 مقاعد متبقية عبر 3 مسارات مختلفة، وهي ويلز ضد فنلندا، بولندا ضد إستونيا ضمن المسار الأول، البوسنة والهرسك ضد أوكرانيا، إسرائيل ضد آيسلندا ضمن المسار الثاني، جورجيا ضد لوكسمبورج، اليونان ضد كازاخستان ضمن المسار الثالث.

وعلى صدارة قائمة الأبطال، يتواجد منتخبا ألمانيا وإسبانيا بثلاثة ألقاب، ثم إيطاليا وفرنسا بطولتين، وأخيرًا 6 منتخبات بكأس واحدة هي روسيا وجمهورية التشيك والبرتغال وهولندا والدنمارك واليونان.

 مجموعات كأس أمم أوروبا "يورو 2024" كالتالي: 

المجموعة الأولى: ألمانيا - اسكتلندا - المجر - سويسرا.

المجموعة الثانية: إسبانيا - كرواتيا - إيطاليا - ألبانيا.

المجموعة الثالثة: سلوفينيا - الدنمارك - صربيا - إنجلترا.

المجموعة الرابعة: منتخب المسار الأول "ويلز أو فنلندا أو بولندا أو إستونيا" - هولندا - النمسا - فرنسا.

المجموعة الخامسة: بلجيكا - سلوفاكيا - رومانيا - منتخب المسار الثاني "البوسنة والهرسك أو أوكرانيا أو إسرائيل أو آيسلندا".

المجموعة السادسة: تركيا - منتخب المسار الثالث "جورجيا أو لوكسمبورج أو اليونان أو كازاخستان - البرتغال - جمهورية التشيك.

وشهد التصنيف الأول تواجد منتخبات ألمانيا - البرتغال - فرنسا - إسبانيا - بلجيكا - إنجلترا، فيما جاءت منتخبات المجر - الدنمارك - ألبانيا - النمسا - تركيا - رومانيا في التصنيف الثاني، فيما حلت منتخبات اسكتلندا - سلوفينيا - سلوفاكيا - جمهورية التشيك - هولندا - كرواتيا في التصنيف الثالث، وأخيرًا أُدرجت منتخبات صربيا - إيطاليا - سويسرا - منتخب المسار الأول - منتخب المسار الثاني - منتخب المسار الثالث في التصنيف الرابع.

وتُقام البطولة في 9 ملاعب عبر 9 مدن مختلفة هي الملعب الأولمبي في برلين - ملعب أليانز آرينا في ميونيخ - ملعب سيجنال إيدونا بارك في دورتموند - ملعب إم إتش بي آرينا في شتوتجارت - ملعب فيلتينس آرينا في جيلسنكيرشن - ملعب دويتش بانك بارك في فرانكفورت - ملعب ميركور شبايل آرينا في دسلدورف - ملعب راين إينرجي ستاديوم في كولون - ملعب ريد بول آرينا في لايبزيج.

وقبل أيام، كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" وشركة "أديداس" عن الكرة الرسمية للبطولة والتي تحمل اسم "فوسبالليبي" وترجمته حسب اللغة الألمانية "حب كرة القدم"، وجاءت الكرة باللون الأبيض مع وجود خطوط سوداء وصفراء وحمراء وخضراء وبرتقالية، وترمز تلك الألوان لفكرة أن ألمانيا بيئة مرحبة بالجميع مع الاحتفال بالتنوع بين جميع الحاضرين، أما بعض الألوان فترمز لعلم الدولة المستضيفة. 

اقرأ أيضا