بيراميدز.. المال لا يشتري المجد في كرة القدم

الجمعة 01 ديسمبر 2023 | 03:59 مساءً
كتب : حسن الشريف

يواصل نادي بيراميدز محاولة الفوز بأول لقب منذ تأسيسه بهدف منافسة قطبي الكورة المصرية علي حصد البطولات, وفي هذا التقرير نرصد رحلة الفريق السماوي منذ النشأة.  

تأسيس بيراميدز

تم انشاء نادي بيراميدز عام 2018، بعد شراء نادي الأسيوطي من قبل رجل الأعمال السعودي وقتها تركي الشيخ، والذي استطاع أن يجد لنفسه مكانًا بالدوري المصري الممتاز.

وكانت قيمة صفقة شراء الأسيوطي تقدر بنحو نحو 5 مليون دولار، أي ما يقارب 85 مليون جنيه في عام 2018، وتم تسمية الناد باسم "بيراميدز"، وخصصت له ميزانية ضخمة لينافس قطبي الكرة المصرية بين الأهلي والزمالك في حصد الألقاب.

وعين مجلس إدارة بيراميدز كوكبة من الأسماء اللامعة في كرة القدم، ومنها اختيار حسام البدري كرئيس للنادي، وأحمد حسن لاعب الأهلي السابق مشرفا على الكرة ومتحدثًا باسم النادي، فيما تم تعيين نجم الاهلي السابق هادي خشبة مديرًا للكرة في الفريق.

وقام النادي بإعداد ميزانية ضخمة بطموحات كبيرة خلال موسم 2018/2019, بشراء لاعبين بلغت قيمتهم نحو 52 مليون يورو، كقيمة رسمية لصفقات اللاعبين.

وتم تعاقد مع لاعبين وهم الحارس أحمد الشناوي من الزمالك (53.5 مليون جنيه) والمهدي سليمان من سموحة، على جبر من الزمالك (45 مليون جنيه)، عمر جابر من لوس أنجلوس الأميركي (35 مليون جنيه)، عبدالله بكري من سموحة (45 مليون جنيه)، محمد فتحي من الإسماعيلي (30 مليون جنيه)، إضافة إلى عدد من اللاعبين الأجانب بينهم البرازيليون لوكاس ريبامار وكارلوس إدواردو وماركوس دا سيلفا.     

وقام نادي السماوي بإغرء لاعبي ألأندية المصري بالأموال وخاصة لاعبي المارد الأحمر، وتم التعاقد مع العديد من الاعبين علي مدار السنوات الماضية من جميع الفرق المصرية وأبرزهم النادي الأهلي.

وتعاقد بيراميدز مع الكثير من لاعبي النادي الاهلي منذ تأسيس النادي السماوي, ولكن صفقة عبدالله السعيد ورمضان صبحي، نجوم الاهلي لسابقين أكثر إثارة للجدل ، حيث انتقل عبدالله السعيد من نادي أهلي جدة السعودي إلى بيراميدز ليصبح قائد الفريق علي الفور , وأنتقل رمضان صبحي من الدوري الإنجليزي إلى بيراميدز سنة 2020، في صفقة تقدر قيمتها 5 ملايين يورو.

 ومن أجل الفوز حصد بأول لقب سواء محلي أو قاري لبيراميدز، تم التعاقد لخط هجوم بيراميدز نحو 27 مهاجم من مختلف الجنسيات، خلال 5 سنوات، ليحتل مركز المهاجم المرتبة الأولى في صفقات بيراميدز.

وتعاقد بيراميدز مع 115 لاعب خلال السنوات الماضية بأرقام مالية تقدر بما تقترب من 2 مليار ونصف جنية من البيع ةالشراء ومع ذلك لم يحققو أي لقب منذ تأسيس النادي وهذا الصرف الطائل لم يلبي طموح من قامو بتسيسه.