بالفيديو| شوقي علام يكشف كيف تعاملت دار الإفتاء مع ظاهرة الإسلاموفوبيا

الخميس 30 نوفمبر 2023 | 10:41 مساءً
مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية
كتب : حازم السيد

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه تم ترجمة كتاب "التأسلم السياسي" باللغة الإنجليزية، ليتم من خلاله تصحيح الأفكار المغلوطة عن الإسلام، مشيرا إلى أن دار الإفتاء بذلت الكثير من المجهودات لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا.

وأضاف، خلال حواره مع الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه تم العمل على الإسلاموفوبيا على شقين الأول إنشاء مركز ملتقى لعلماء الأمة لوضع برامج عملية ومنهجية للإقليات بالخارج، وتم إطلاقه يوم المؤتمر الأخير لدار الإفتاء يوم 18 و19 أكتوبر الماضي.

وأكد أن هذا المركز هو تتويج لأفكار سابقة للإلتقاء مع الآخر ويضم علماء الأمة الذين أوجدوا برامج للأقليات التي تعيش في الخارج، لوضع برامج علمية ومنهجية لها، مشيرًا إلى أنه تم تدشين مركز “سلام” لدراسة الإسلاموفوبيا وتقديم صورة صحيحة عن الإسلام.

وذكر أن الخلافات التي تقع بين العلماء والدولة عبر الأزمنة هي خلافات سياسية في المقام الأول وليس خلافات دينية، أي أنه لم يوجد والي من الولاه أو رئيس أو حاكم قال من قبل أغلقوا المساجد وأبيحوا القتل، لذا مساندة العماء للدولة أمر نصت عليه الشريعة.

وتابع: "قمنا بجمع ما كتب في السياسبة الشرعية في الجزء الأول من القرن العشرين، ووجد أن الجزء الذي يتعلق بتدخل الدولة في تحقيق مصالحها ودفع المفاسد عنها يندرج تحت قائمة ما لا نص فيه، وذلك لأن هناك أحكام تختلف باختلاف الزمان والمكان وتكون محل الاجتهاد وفق المصالح الدولية والعرفية في هذا التوقيت، ولكن الأحكام التي نص عليها القرآن لا يمكن أن يكون فيها تغيير".

اقرأ أيضا