قانوني يوضح مصير نصاب الفيسبوك في واقعة «إسورة المحامية» ببور سعيد

الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 10:16 مساءً
جريمة النصب الإلكتروني
جريمة النصب الإلكتروني
كتب : محمد حسن

اتبع المتهم طريق الاحتيال حين أوهم ضحيته (محامية)، بقدرته على إرجاع إسورة ذهبية فقدتها حال استقلالها إحدى سيارات الأجرة مقابل الحصول منها على "مبلغ مالي"، وذلك عقب نشرها منشور على موقع "فيسبوك" للبحث عنها، لتوافق الأخيرة قبل أن تكتشف حيلة المتهم وتتمكن الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وقال الخبير القانوني أحمد مغاوري، إن القانون المصري تصدى لمحاولات النصب سواء كان بشكل مادي أو نصب إلكتروني، ووضع عقوبات صارمة بالحبس والغرامة تطبق في حال ثبوت سوء النية «كما هو واقع في هذا الحادث»، موضحًا أنه في الجرائم التي يستخدم فيها الإنترنت تحوّل القضية إلى المحكمة الاقتصادية التي يعول فيها على استخدام الأدلة الفنية بصورة كبيرة.

وأضاف مغاوري، أن واقعة «إسورة المحامية»، في حال ثبوت صحتها تندرج تحت النصب الالكتروني، الذي حدد القانون عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات للمتهم في جريمة النصب في حال إذا كان الفعل الإجرامي واحد.

حيث كان تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن بورسعيد من (محامية - مقيمة بدائرة قسم شرطة الشرق)، بتضررها من (أحد الأشخاص) لقيامه بابتزازها ومساومتها بدفع مبلغ مالي مقابل إرجاع إسورة ذهبية فقدتها حال استقلالها إحدى سيارات الأجرة.. عقب نشرها منشور على موقع "فيسبوك" للبحث عنها.

بإجراء التحريات تم تحديد المشكو في حقه، وتبين أنه (حاصل على دبلوم - مقيم بدائرة مركز شرطة أبو المطامير بالبحيرة)، عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته هاتف محمول "يحوى أدلة تُشير إلى ارتكابه الواقعة".

وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بقصد النصب وإيهام الشاكية بأن الإسورة بحوزته للتحصل منها على المبلغ المالي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة التحقيقات.