سكن لكل المصريين.. تفاصيل المبادرة السكنية لـ محدودي الدخل

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 08:11 مساءً
وحدات إسكان "سكن لكل المصريين"
وحدات إسكان "سكن لكل المصريين"
كتب : برديس عصام

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئاسة المصرية وقد قدم اهتمامًا كبيرًا بالإسكان وتوفير احتياجات المواطنين باختلاف ظروفهم المادية والاقتصادية، وذلك عن طريق توفير وحدات سكنية ملائمة، داخل تجمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات، لشريحة الشباب ومحدودي الدخل، حيث أطلقت الدولة أضخم مشروع سكني لمحدودي الدخل في العالم، وهو مبادرة "سكن لكل المصريين".

 ويشرف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على المشروع وتعتمد سياسة الوزارة في توفير الوحدات السكنية لكل شرائح المجتمع على 3 محاور، وهي إتاحة الوحدات الفاخرة لأصحاب الدخل الأعلى بسعرها الحقيقي، ومساندة أصحاب الدخل المتوسط بتوفير الوحدات المناسبة لهم، ودعم شريحة محدودي الدخل بتوفير وحدات الإسكان الاجتماعي المدعومة، من خلال هامش الربح الذى تحصله الدولة من الإتاحة لأصحاب الدخل الأعلى، وهذا هو التطبيق العملي لمبدأ العدالة الاجتماعية، هذا بخلاف 250 ألف وحدة سكنية وفرتها الدولة لإسكان بديل المناطق الخطرة ويساعد أيضًا البنك الدولي في تمويل المبادرة.

شروط الحصول على وحدات سكنية

- أن يكون صافي الدخل الشهري للمواطنين المسموح لهم الاستفادة من تلك الوحدات 6 آلاف جنيه.

- أن يكون صافي دخل الأسرة 8 آلاف جنيه.

- الحد الأدنى للدخل الشهري للمواطنين 2500 جنيه.

- إجراء وزارة التضامن الاجتماعي بحثا اجتماعيا للتأكد من صحة المستندات المقدمة.

- لا يمكن تملك الوحدة بنهاية الفترة الإيجارية، ويلتزم المستفيد باستخدام الوحدة السكنية في سكنه هو وأسرته وتكون بمثابة محل إقامة رئيسي خلال مدة الإيجار.

- مسموح للأشخاص الذين سبق لهم الاستفادة من وحدات الإسكان السابقة، الحصول على الوحدات الإيجارية، لكن بشرط عدم الحصول على الدعم النقدي الذي سيُقَدَّم من قِبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

الأوراق المطلوبة للحصول على الوحدات السكنية 

- صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته إن وجدت.

- تقديم قسيمة الزواج في حالة اذا كان هناك زواج قائم.

-  شهادة ميلاد الأولاد إذا وجدوا.

- مستندات إثبات الدخل، ويكون الدخل المذكور هو صافي الدخل الشهري للمتقدم للحجز.

- إذا كان المتقدم متزوجاً عليه تقديم مفردات مرتب الزوجة، وإذا كانت لا تعمل يُقَدَّم إقرار يفيد ذلك.

-  إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل الذي حُصِل عليه وقت السداد في البريد.

- أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية.

أسعار الوحدات السكنية

- الشقة المكونة من 75 مترًا مربعًا يكون سعر إيجارها الشهري 1200 جنيه.

- الشقة المكونة من 90 مترًا مربعًا يكون سعر إيجارها 1500 جنيه.

وكشفت وزارة الإسكان عن طرح 1000 وحدة سكنية بعدد من المدن منها : الشرقية -المنوفية -بني سويف -الجيزة ،بنظام الإيجار التمليكي، في إطار التسهيلات المقدمة للمواطنين وتنويع أنظمة السداد مع إمكانية نقل ملكية الوحدة إلى المستأجر، بعد اكتمال المدة المتفق عليها في العقد وبكامل الالتزامات الأخرى طوال المدة.

ويناسب المشروع كافة الفئات من مختلف شرائح المجتمع، إذ يبحث العديد من المواطنين عن موعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي بالإيجار.

وتراوح سعر إيجار الوحدة ما بين 1200 جنيه و1500 جنيه، ويجب على المستأجر سداد 25% من دخله الشهري كقيمة إيجار شهري، ويتولى صندوق الإسكان الاجتماعي دعم المبلغ المتبقي كقرض بفائدة منخفضة.

أبرز تصريحات الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

1- يمكن التحويل لمحافظة مجاورة بعد تطبيق شروط التحويل.

2-في حالة زيادة عدد المتقدمين عن عدد الوحدات المتاحة تكون الاولوية طبقًا للترتيب الآتي، أولًا: المتزوج ويشمل ذلك (الأرمل/الأرملة، ويعول، المطلق/المطلقة، ويعول)، والأولوية للأصغر سنًا، وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددًا، ثانيًا: المتزوج وتكون الأولوية للأصغر سنًا، ثالثًا: الأعزب وتكون الأولوية للأصغر سنًا.

3-يجب على المواطن تحميل طلب التحويل من الموقع الإلكتروني وتحريره وتوقيعه قبل إعادة تحميله مرة أخرى على الموقع الإلكتروني، وفي حالة قبول الطلب بعد دراسته، يجب على المواطن صاحب الطلب التوجه لأحد مكاتب البريد المميكن خلال فترة 15 يومًا من تاريخ نتيجة قبول الطلب بالموقع الإلكتروني لسداد رسوم جدية التحويل (35 جنيهًا).

4- تسري كل أحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، رقم 93 لسنة 2018، وكذلك جميع الإجراءات والشروط والضوابط المُعلن عنها في كراسة شروط الحجز بالإعلان، واعتبارها جزءًا لا يتجزأ من شروط الحصول على وحدة سكنية بالمشروع.

5- يمكن التقديم على الوحدات السكنية عن طريق الموقع الالكتروني.