جيديا مصر: 5 مليون عملية مالية في الشهر بزيادة قدرها 3 مليار جنيه

الاثنين 27 نوفمبر 2023 | 03:38 مساءً
بطاقات الدفع الالكتروني
بطاقات الدفع الالكتروني
كتب : برديس عصام

عقدت اليوم شركة "جيديا مصر"، لخدمات المدفوعات الإلكترونية مؤتمر صحفي بمقر الشركة في كايرو فيستيفال سيتي التجمع الخامس، برئاسة أحمد نادر، الرئيس التنفيذي لجيديا مصر، حيث كشف أهم انجازات الشركة.

وأكد أحمد نادر، أن الشركة حققت نمواً هائلاً في خدمات قبول المدفوعات في مصر، وأنها تسير في إطار الخطة الطموحة للدولة المصرية لتعميم الشمول المالي و التحول الرقمي، وقد بلغت حصتها 25% من سوق المدفوعات المصري حالياً، مضيفاً أن الشركة تستهدف الاستحواذ على المركز الأول كمزود لحلول قبول المدفوعات في مصر.

وأضاف نادر، أن الشركة تستهدف إلى مضاعفة حجم أعمالها 7 مرات بحلول عام 2024، حيث أنها ضاعفت حجم أعمالها في عام 2022 وعام 2023 لثلاث مرات، مؤكداً أن الشركة استطاعت منذ أكثر من ثلاث اعوام امتلاك نحو 70 ألف نقطة بيع، وهدفها الوصول إلى 150 ألف نقطة بيع العام المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لجيديا، أن قنوات جيديا المختفلة يجرى من خلالها نحو 5 مليون عملية مالية في الشهر بقيمة تزيد عن 3 مليار جنيه شهريًا، حيث تمتلك الشركة نحن 500 عميل في مجال التجارة الإلكترونية التي تعد جزء لا يتجزأ من أعمالها، كاشفا عن إطلاق الشركة خدمات إدارة المطاعم، حيث تستهدف أصحاب المطاعم الصغيرة والمتوسطة لتقديم حلول إدارة المطاعم المتكاملة بما فيها حلول المدفوعات الإلكترونية، لتمكينهم من إدارة مشروعاتهم بشكل سريع ودقيق، مشيراً إلى بدء الشركة تقديم خدمات إدارة المطاعم في مصر منذ شهر ونص فقط، والأن لديها أكثر من 500 فرع أغلبهم في القاهرة تستفيد من حلول جيديا، ألتي تمتلك خطة طموحة للتوسع في هذا المجال في الفترة المقبلة.

وأكد على أن ملف الاستثمار في مصر بشكل عام شهد تطورًا كبير وكذلك ملف تكنولوجيا المعلومات وذلك بفضل جهود الدولة المصرية في هذا الشأن، مما يشجع المستثمرين على المجيْ إلى مصر، لوجود خطة طموحة للتحول إلى المعاملات اللانقدية، مشيرا إلي زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انقر الشركة، بأنها تعد تشجيعا للشركة ودفعة للأمام، للإنخراط والاستثمار بشكل أكبر في مصر، ووعدنا من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمساعدة في تأهيل وتدريب الكوادر الشابة، والحكومة المصرية متعاونة جدًا معنا في هذا المجال.

وكشف أحمد نادر، عن تعاقد الشركة مع البنك مصر والبنك الأهلي، وبنك الإسكندرية لتقديم خدمات الشركة وفقًا لإرشادات البنك المركزي المصري، وتأمل الشركة في التعاون مع الحكومة المصرية في المشروعات الكبرى، إلى جانب استثماراتها التي تقدر بـ 40 مليون دولار، كما تستثمر الشركة أيضاً في الموارد البشرية بمصر، وذلك عبر إنشاء مركز خدمات الدعم العملياتي الذي يغطي مصر والسعودية والإمارات، يعمل به حاليًا أكثر من 450 موظاف في مجالات تطوير التطبيقات والسوفت وير، إلى جانب التسويق والإدارات المالية، وجاء اختيار مصر لمقر المركز نظرًا لموقع مصر الجغرافي المتميز، ووجود الكوادر البشرية الشابة المحترفة في كافة مجالات التكنولوجيا.

وأوضح رئيس التنفيذية، أن "جيديا" لديها اتفاقيات مع بعض الجامعات المصرية لتأهيل الطلاب في مجالات التكنولوجيا المختلفة، وتقوم باختبار قدراتهم في هذا المجال وكيفية الاستفاده منها، حيث تعتمد في التوظيف على طرق أخرى من التدريب والتعيين منها الإيميل أو لينكدن.

وقال "نادر" إن الشركة ستواصل الاستمثار والتوسع في المركز، وهذه النقطة تعد محورًا هامًا في التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وإنشاء أكاديمية تدريب وتعليم للعمل على تأهيل الكوادر الشابة للإنخراط في العمل بمجال صناعة التكنولوجيا ليس فقط محليًا ولكن عالميًا أيضًا من خلال الخبراء والمتخصصين بالشركة الذين لهم خبرات طويلو في الأسواق العالمية المتقدمة، مما يعود بالنفع على السوق المصري، وجاري العمل حاليًا على تدشين هذه الأكاديمية في الربع الأول من العام القادم.

وأشار نادر، إلى أهمية وجود خبرات للموظفون في المجال الذي يتقدمون للعمل به، لذا قامت الشركة خلال العام الجاري بجلب مجموعة متدربين من جامعات مصرية ودولية مختلفة تصل إلى 25 متدرب، وعملت على تدريبهم وتأهيلهم للعمل بالشركة.

وتابع بالقائلًا:"هناك أشخاص يعملون لدينا بنظام الدوام الجزئي بالتعاون مع الجامعات الخاصه بهم، ما يعتبر بداية تصور لدينا في الاستثمار في الكوادر الخاصة بنا في السوق المصري، أما على مستوى الأكاديمية هناك جزء يجب أن يكون لديه خبرة ولكن الجزء الأغلب سيكون خريجي الجامعات الجدد، وهذا ما اتفقنا عليه مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن يكونوا خريجي جدد من مجالات مختلفة ويعملوا لدينا ونبدأ في تأهيلهم من 3 لـ 6 أشهر لكي ينخرطوا لدينا في العمل، موضحًا أن الشركة تمتلك أكثر من 1200 موظف في مصر ويستهدف الوصول لـ 2000 موظف العام القادم، ومضاعفة هذا العدد في المستقبل.

وأكد أحمد نادر، على اعتماد الشركة لأعلى المعايير لضمان أمان عملياتها ومواجهة الهجمات السيبرانية، لأنها تمثل أكثر من 75% من السوق السعودية، والبنك المركزي السعودي "ساما"، يفرض العديد من القيود الضخمة لمقدمي الخدمات لتعزيز الأمن السيبراني، وحماية بيانات ومعاملات التجار والعملاء، مشيراً إلي أن الشركة تقوم بعمل تحديثات إسبوعيًا لضمان عدم التعرض لمثل هذه التهديدات.

وأوضح رئيس جيديا، أن البورصة المصرية تعتبر بالنسبة لها فرصة كبيرة للغاية في التوسع، ولكن وفقاً لاستراتيجية الشركة فإن خطوة الدخول للبورصة المصرية بعيدة، ونعمل حاليًا على ضخ 70 ألف ماكينة في السوق ونسعى لمضاعفة هذا الرقم أيضًا العام المقبل، وهو أمر يرتبط بالسوق والتغييرات والتحديات التي تطرأ عليه.

وأكد أحمد نادر، أن جيديا مصر ليس لديها خطة في الوقت الحالي للاستحواذ على شركات أخرى في مصر، ولكن ربما نقوم بهذه الخطوة في المستقبل إذا سنحت فرصة من شأنها تعزيز وجودنا في السوق المصري، ذلك على الرغم من وجود تجربة بالفعل خارج مصر، حيث قامت "جيديا" بالاستحواذ على شركة متخصصة في إدارة المطاعم، حيث تسعى الشركة أيضًا إلى تعزيز علاقتها بالتجار والعملاء على الرغم من كونها شركة تكنولوجيا مالية، حيث تعمل على تطوير خدماتنا لما بعد المدفوعات الإلكترونية، لتشمل إدارة المطاعم بشكل كامل، من مرحلة طلب الأوردر لإدارة المطابخ في المطاعم إلى الوصول لعملية الدفع عبر قنواتنا.

كما أثنى على الفرص الموجودة في السوق المصرية للنمو والتحول الرقمي، مؤكدا أنها أكبر من أي دولة أخرى بالمنطقة، فمصر دولة كبيرة جدًا في الشرق الأوسط، والعالم كله يمر بمرحلة اقتصادية صعبة.

وذكر أن فترة انتشار فيروس كورونا Covid-19 تطورًا كبيرًا للتجارة الالكترونية وقطاع المدفوعات الإلكترونية، مما عجل من التحول الرقمي في المدفوعات، فيما يتعلق بالاندماجات، بالفعل السوق المصري صعب للغاية من ناحية التنافس، لذلك تضطر الشركات الصغيرة للإندماج مع مؤسسات أكبر وهو أمر صحي، ويستطيع السوق المصري تحمله.

وقال إن "جيديا" شركة دولية رائدة في تقديم خدمات المدفوعات الإلكترونية، الشركة الأم توجد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، تمتلك الشركة أكثر من 900 ألف نقطة بيع لخدمة البنوك والتجار، وحصتها تزيد عن 75% في السوق السعودي للمدفوعات.

وأضاف قررنا منذ ثلاث سنوات ونص التوسع إقليميًا، وكانت مصر في قمة أولوياتنا، وبالفعل دخلنا السوق المصري، بالتوازي مع دخولنا الإمارات العربية المتحدة، ونسعى لمواصلة التوسعات، إقليميًا أيضًا في دول الخليج، وسنبدأ بالكويت في هذه المرحلة، ومن مصر سوف نتوسع أكثر في شمال أفريقيا مثل المغرب.

وأضاف أن جيديا تعمل في أسواق متنوعة، وتستخلص أفضل الحلول الموجودة في هذه الأسواق، وتقدمها في السوق المصري، كذلك نمتلك الكوادر المحترفة والمتخصصة في الصناعة، وتعمل على تقديم خدمات كاملة متكاملة للتجار والعملاء، هذه الرؤية تجعل الشركة تسير في الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافها في مصر.

وقال: "نحن في الإمارات والسعودية نتعامل مع العديد من المنصات الدولية، وعندما نقوم بعقد أي تعاون أو اتفاقيات في السعودية والإمارات نقوم بخلقه أيضا لمصر لكي يتم إتاحة أكبر قدر من الخدمات لمصر، فنحن نستطيع أن نقول هناك خدمات كثيرة لعدد من المنصات الدولية سوف يتم إتاحتها في مصر خلال العام المقبل، نحن نقوم بالعمل حل المشكلات المتعلقة بطرق سداد الإعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الحالية.

اقرأ أيضا